صناعة عمان تبحث تعزيز التبادل التجاري مع رومانيا

أكد عضو مجلس إدارة غرفة صناعة عمان الدكتور إياد ابو حلتم، أهمية تعزيز التبادل التجاري بين الأردن ورومانيا، لا سيما لجهة زيادة صادرات المملكة.
 
وحسب بيان للغرفة، أشار أبو حلتم خلال لقائه، المستشار للشؤون الاقتصادية في السفارة الرومانية لدى المملكة أوفيديو كوستا، إلى أن الأردن يعتبر بوابة للمنتجات الرومانية لدخول أسواق دول الخليج العربي والعراق، مثلما تعتبر رومانيا بوابة لدخول المنتجات الأردنية للأسواق الأوروبية.
وأوضح أن صناعة عمان ترحب بتنظيم زيارة وفد اقتصادي أردني إلى رومانيا يتخللها إقامة معرض صناعي بالعاصمة بوخارست، مؤكدا استعداد الغرفة لاستضافة وفود تجارية من رومانيا، تضم كبار المستوردين لديها للاطلاع على المستوى العالي الذي وصلته الصناعة المحلية.
واشار ابو حلتم خلال اللقاء الذي حضره المدير العام للغرفة الدكتور نائل الحسامي والدكتور أحمد العبداللات من الجالية الأردنية المقيمة في رومانيا، إلى أن تبادل زيارات الوفود التجارية يسهم في تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين وإقامة استثمارات مشتركة.
من جانبه، أكد المستشار كوستا رغبة بلاده في تعزيز أواصر التعاون وتنمية العلاقات الاقتصادية مع الأردن، مبينا أن السفارة ستعمل على تنظيم بعثة تجارية رومانية إلى المملكة نهاية شهر شباط الحالي، لعقد لقاءات ثنائية مع رجال أعمال أردنيين.
وأكد أن الأردن يعد بوابة اقتصادية لدول المنطقة كونه الأكثر استقرارا وارتباطه بالعديد من اتفاقيات التجارة الحرة الثنائية والإقليمية، فيما تعد رومانيا مركزا تجاريا مهما للأسواق الأوروبية وخاصة اوروبا الوسطى.
ويميل الميزان التجاري بين البلدين لصالح الجانب الروماني بشكل كبير، حيث بلغت قيمة الصادرات الأردنية إلى رومانيا عام 2020 نحو 8 ملايين دولار غالبيتها أسمدة، مقابل 363 مليون دولار مستوردات أبرزها الحبوب والمواشي الحية. (بترا)

22-شباط-2022 21:31 م

نبذة عن الكاتب